الرئيسية » الأم والطفل » 10 نصائح للتعامل مع انتقائية طفلك للطعام

10 نصائح للتعامل مع انتقائية طفلك للطعام

تمثل انتقائية الأطفال للطعام مشكلة شائعة بين الأطفال، خاصة إذا كانت هذه الانتقائية تجاه عناصر غذائية غير صحية فقط، وتتعامل الأم بدافع الخوف على طفلها؛ إما بإجباره على الطعام، وهو ما قد يؤدي إلى نتائج عكسية وتعنت من الطفل، أو أنها تستسلم بعد عدة محاولات بترك الحرية له لاختيار ما يحبه ويشتهيه فقط، وهو ما يؤذيه على المدى البعيد صحيًا. لذلك تقدم لكِ أخصائية التغذية العلاجية «نيفين محمد وجدي» بعض النصائح للتعامل مع انتقائية طفلك للطعام.

1. دعي طفلك يجلس إلى طاولة العشاء أو الغداء العائلية: لا تعزلي طفلك؛ بتحديد أوقات أكل منفصلة له؛ ليتسنى له احترام الوجبات واستحسانها، فتعزيز الروابط الأسرية على مائدة الطعام، ستجعله يتخلى بعد وقت عن انتقائيته ويتناول الطعام معكم.

2. احترمي شهيته: يتسم الأطفال بالصدق إذا ما شعروا بالجوع، فإذا أحس طفلك بذلك فسوف يقوم بإخبارك، لذلك فلا داعي لإرغامه على تناول وجبة كاملة أو وجبة خفيفة.

3. امتنعي عن رشوته ليأكل: فإن ذلك ينبهه أنه في حاجة إلى المكافأة ليتناول الطعام، خاصة الحلوى؛ لأن ذلك يبعث رسالة بأن الحلوى هي أفضل طعام، وقومي بدلاً من ذلك بإشعاره بأن الأكل شيء طبيعي عليه فعله.

4. كوني خلاقة: قصي على طفلك القصص الممتعة عن الخضراوات والفواكه؛ لأن ذلك سوف يشجعه على تطوير اختيارات غذائية صحية مستقبلاً. كما يمكنكِ أيضًا اصطحابه معك عند شراء الخضراوات والفاكهة، ولكن ابتعدي عن شراء أي شيء غير صحي.

5. كوني قدوة: إذا كنتِ أنت صعبة الإرضاء غذائيًا، فإن طفلك سوف يحذو حذوكِ، ولذلك عليك بتناول كل أنواع الأغذية الصحية؛ حتى تكوني قدوة لطفلك.

6. لا تستبدلي الوجبات الصحية: إذا رفض طفلك الوجبة ولم يتناول طعامه، فلا تخضعي لأسلوبه وتقومي بتحضير وجبة أخرى؛ لأن ذلك سيشجع انتقائيته للطعام. ولكن يمكنك في كل مرة التنويع في الأطعمة المقدمة له، والبحث عن وصفات تجمع بين الأطعمة التي يحبها والأطعمة التي تسعين إلى تقديمها له.

7. استخدمي أدوات الطعام الملونة: إن استخدام أدوات المائدة الملونة المخصصة للأطفال، يُعد طريقة رائعة لجعل الأكل أكثر إثارة وتشويقًا. فلا تخافي من السماح لطفلك بتناول الطعام باستخدام الملاعق والشوكات البلاستيكية.

8. دعيه يساعدك في تحضير الوجبات: يحب الأطفال المساعدة، ومن ثمَّ عليكِ السماح لطفلك بالمساعدة في تحضير الوجبات. كما يجب عليكِ المداومة على الجلوس معه وتناول الطعام معه أيضًا.

9. كوني صبورة: عليكِ بالتحلي بالصبر أثناء إطعام طفلك، حيث إن بعض الأطفال قد يحتاجون إلى أسبوع أو أسبوعين للإعجاب بنوع معين من الطعام. لا تستسلمي بعد عدة محاولات، وجربي المزيد من الوصفات الجديدة.

10. تجنبي تشتيت انتباهه: قومي بإغلاق التلفزيون والأجهزة الإلكترونية، وحفظ ألعابه بعيدًا عن مكان تناول الطعام؛ لأن ذلك يؤثر في تنمية حاسة التذوق تجاه الأطعمة الصحية التي تحاولين إعطاءها له.

شاهد أيضاً

فوائد رياضة الركض للحامل والجنين

عكس ما هو متوقع تماماً، أثبتت دراسة حديثة، أن ممارسة المرأة الحامل رياضة الركض تعود …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *