الرئيسية » الأم والطفل » دوالي الخصية.. أكثر الأسئلة المحرجة!

دوالي الخصية.. أكثر الأسئلة المحرجة!

“دوالي الخصيتين” مرض يشكو منه العديد من الرجال، وهناك الكثير من المعلومات المنتشرة حوله والتي يصيب بعضها ويخطئ الأغلب، لذلك قامت “سيدتي نت “بجمع الأسئلة المتكررة حول هذا المرض لتعرضه على استشاري جراحة الأوعية الدموية والقسطرة الدكتور “حافظ البلوي” ليجيب على اسئلتنا بشكل سهل ومبسط.

بين حافظ أنه من إحدى الأسباب التي قد تضعف الخصوبة لدى الرجال هي دوالي الخصية، وقد تحدث هذه الدوالي في إحدى الخصيتين أو في كلتيهما، ولكن في العادة تصيب واحدة وتكون الخصية اليسرى هي المصابة بشكل أكبر لوجود الدوالي فيها.

• ماهي دوالي الخصية؟
دوالي الخصية عبارة عن انتفاخ وتمدد وتوسع في الأوردة الدموية التي تخرج من الخصية صارفة الدم منها مما يتسبب بارتجاعه فيها وزيادة درجة حرارة المنطقة وبالتالي التأثير على وظيفتها.

• هل لدوالي الخصية علاقة بالعقم ؟
1. قد تسبب الدوالي في حال عدم علاجها ضمور في الخصية، وبالتالي تؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية، و تسبب انخفاض الخصوبة أو العقم، حيث تصل نسبة وجودها في الرجال المصابين بالعقم إلى 40 % حسب بعض الدراسات.
2. ثلاثة عوامل تحدد مدى صحة الحيوانات المنوية و هي: العدد و الجودة و الحركة.
3. عدد الحيوانات المنوية: إن كان السائل المنوي للرجل يحتوي على أكثر من 15 مليون حيوان منوي لكل ملم تعد خصوبة جيدة.
4. حركة الحيوانات المنوية: اكثر من 40% تعتبر جيدة.

• هل تنتهى حالة العقم بعلاج دوالي الخصية؟
بعد عملية علاج دوالي الخصية بحوالي 5 أشهر، يبدأ إنتاج الحيوانات المنوية بالتحسن، حيث وجدت بعض الدراسات أن 70% ممن يخضعون لعلاج دوالي الخصية أظهروا تحسن في نتائج تحاليل السائل المنوي، كذلك حوالى 60 % أظهروا ارتفاعاً في مؤشرات الخصوبة لديهم وفرص الإنجاب.

• متى يكون التدخل الجراحي أو القسطرة مطلوب بسرعة؟
1. في حال استمرار الأعراض والألم.
2. في حال تأثيرها على السائل المنوي.
3. في حال حصول ضمور بحجم الخصية.

• دور جراحة الأوعية الدموية في علاج دوالي الخصية؟
1. من المعروف أن دوالي الخصية في مراحلها المتقدمة تعالج جراحياً من خلال ربط الوريد المتضخم عن طريق فتحة في اسفل البطن، وهي عملية جراحية تحتمل جميع مضاعفات الجراحة والتخدير.
2. يوفر جراح الاوعية الدموية طريقة جديدة وبديلة لعلاج دوالي الخصية، من خلال عملية القسطرة الوريدية والتي تعتمد فكرتها على الوصول إلى الوريد المصاب بدون فتحة جراحية تقليدية، إما من خلال أوردة اليد أو الرجل ومن ثم إغلاق هذا الوريد من الداخل عن طريق حقن مادة ولفافات معدنية.
3. تجرى هذه العملية تحت التخدير الموضعي في مدة قصيرة لا تتجاوز النصف ساعة بدون ألم ويستطيع المريض بعدها المغادرة الى منزله في نفس اليوم بدون مضاعفات الجراحة التقليدية.

شاهد أيضاً

فوائد رياضة الركض للحامل والجنين

عكس ما هو متوقع تماماً، أثبتت دراسة حديثة، أن ممارسة المرأة الحامل رياضة الركض تعود …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *